مشروع تبطين الترع : أهمية تأهيل الترع والمصارف وتطويرها
facebook
twitter

مشروع تبطين الترع : أهمية تأهيل الترع والمصارف وتطويرها

Published on

مشروع تبطين الترع


مشروع تبطين الترع : أهمية تأهيل الترع والمصارف وتطويرها

بدأ العمل في مشروع تبطين الترع بعد صدور قرار ببدء المشروع الوطني لإعادة تأهيل وتبطين القنوات المائية من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر آذار الماضي، يجري الآن العمل في جميع مناطق وقرى مصر لتغطية وتبطين القنوات والمصارف المائية حيث سيكتمل المشروع في غضون عامين.

يشمل مشروع تبطين الترع تبطين وصيانة ما يقارب 7000 كم من القنوات المائية على مستوى الجمهورية في المرحلة الأولى من العملية، بما في ذلك إعادة صيانة وتطوير القنوات المائية الرئيسة على مستوى الجمهورية المصرية، وتقدر تكلفة المشروع بما يقارب 20 مليار جنيه مصري.

أهم الترع التي تم تبطينها و تطويرها وتأهيلها.

يقدم لكم موقع كهرمان قائمة مطولة بأخر مستجدات تطوير وتأهيل الترع والمصارف في أماكن مختلفة كثيرة فتابعونا

أهم الترع التي تم تبطينها في كفر الشيخ

تبطين ترعة الدرمللى

صورة تأهيل وتبطين ترعة الدرمللي بكفر الشيخ
صورة تأهيل وتبطين ترعة الدرمللي بكفر الشيخ

تبطين ترعة سنهور القديمة

صور تاهيل وتبطين ترعة سنهور القديمة بكفر الشيخ

تبطين ترعة الكردى

صور أعمال تطوير وتأهيل ترعة الكردي قبل وبعد بكفر الشيخ

أهم الترع التي تم تبطينها حديثا بالمنصورة

  1. تبطين ترعة المسلمانية
  2. تبطين ترعة السلام
صورة تأهيل وتبطين ترعة المسلمانية والسلام بالمنصورة قبل وبعد
صورة تأهيل وتبطين ترعة المسلمانية والسلام بالمنصورة قبل وبعد

أنظر أيضا أعمال تبطين ترعة البجاجير

ما هو مشروع تبطين الترع

تم إيضاح أهداف مشروع تبطين الترع في بيان رسمي صدر عن الناطق الرسمي لوزارة الموارد المائية والري المصرية، حيث أوضح الناطق أن العمل جارٍ على كثير من المشاريع التطويرية المتكاملة في الوقت الحالي، مثل صيانة القنوات المائية، وتطبيق أساليب الري الحديثة، والبدء بإدخال تطبيقات الري الذكية، كما أشار إلى أن الهدف الأساسي من المشاريع كلها هو توزيع المياه بين المواطنين بطريقة عادلة، مما يحقق الكفاءة والمساواة على جميع المستويات من أجل إيصال المياه في الوقت المناسب. أوضح أيضًا في بيانه أن إيصال كمية مناسبة من المياه وترشيد استهلاكه، واستخدام أساليب الري الحديثة ستساهم في زيادة إنتاجية المحاصيل بنسبة 30 إلى 40 ٪، كما أن الحد من استخدام الأسمدة سينعكس على جودة مياه الصرف الصحي بشكل كبير.

ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري أيضًا أن صيانة القنوات المائية قد أصبحت عملية سهلة وبسيطة للغاية ولم تعد عملية معقدة كما كانت من قبل، وذلك لاختلاف الوضع كثيرًا عن الوضع الذي كان قديمًا، حيث كان يتطلب الأمر الجهد الكثير لتجريف وإزالة الأعشاب الضارة من الترع، إضافة إلى تنظيف نفايات المواطنين المرماة في الأقنية، أما الآن فالجزء الخرساني الذي سيستخدم في مشروع تبطين الترع سيمنع الأعشاب الضارة من النمو والظهور مرة أخرى، وناشد المتحدث المواطنين للحفاظ على القنوات نظيفة لكي لا تعود المشكلة من جديد.

أما عن تمويل مشروع تبطين الترع، فذكر المتحدث أن مصادر تمويل المشروع الوطني تبلغ 60٪ من الاعتمادات التي ستقدم من قبل مخصصات وزارة الري، و25٪ سيكون مصدرها من القروض الخارجية، إضافة إلى 15 ٪ والتي ستكون على شكل منح من المؤسسات المالية الدولية الداعمة، والتي تستهدف وتدعم برامج أنظمة الري الحديثة وتهتم بترشيد المياه في البلدان النامية.

كما نشرت وزارة الموارد المائية والري تقريرًا مفصلًا على قناتها على اليوتيوب يشرح الخطة المتكاملة لمشروع تبطين الترع لإعادة تأهيل وتبطين القنوات المتهالكة والخارجة عن الخدمة على مستوى الجمهورية المصرية.

أهداف مشروع تبطين الترع

سيساهم مشروع تبطين الترع والذي يهدف إلى إعادة تأهيل وتبطين القنوات إلى الحد من التلوث بالإضافة إلى فائدته الكبيرة في توفير المياه وإيقاف الهدر، وذلك عن طريق جعل تدفق المياه سلس عبر إزالة كافة العوائق، وبهذه الحالة ستحل كافة مشاكل الماضي من تراكم الطمي والأعشاب الضارة بسبب ركود المياه.

سيساهم مشروع تبطين الترع أيضًا في إعادة تأهيل الجسور وصيانتها، مما سيساعد في جعل الطرقات المخصصة للأفراد والمركبات مؤهلة لاستخدامها بشكل أسهل إضافة إلى تحسين المظهر العام وإبراز الأماكن المجاورة للقنوات بشكل متحضر، كما سيساعد ذلك في المساهمة في تحسين البيئة المحيطة بالقنوات وبالتالي سيمنع تلوثها من جديد.

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح بعض المشاريع في سيناء خلال مارس 2020 بالبدء في تنفيذ مشروع تبطين الترع الوطني لإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه، والتي تشمل القنوات المائية والمصارف المتفرعة من نهر النيل، كما أمر الرئيس السيسي بإكمال المشاريع خلال عامين فقط بدلًا من 10 سنوات.

أهم أهداف مشروع تبطين الترع بإختصار

  1. إيصال المياه إلي جميع النهايات الطرفيه للترع
  2. توفير المياه المهدره
  3. زيادة المساحات المزروعة
  4. تسهيل عمليات تطهير الترع مستقبلاً

تبطين الترع والمصارف

أفاد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بأنّ تكلفة مشروع تبطين الترع والمصارف الوطني لتبطين وتأهيل القنوات هو 80 مليار جنيه وذلك كميزانية تقديرية لعملية التبطين والتي ستتم على مرحلتين، كما أشار المركز إلى أن إجمالي أطوال القنوات التي سيستهدفها مشروع تبطين الترع على مستوى الجمهورية المصرية سيصل إلى حوالي 20 ألف كم، في حين سيستهدف المشروع تأهيل أكثر من 2340 كم من القنوات المائية.

تم التأكيد على أن تبطين الترع والمصارف هذه سيساهم في حل مشكلات المزارعين في مسألة توفير المياه والوصول إليها دون عوائق، كما يهدف المشروع إلى تحقيق التوزيع العادل بين الأراضي الزراعية إضافة إلى رفع كفاءة عملية الري في الأراضي الزراعية والتخلص من مشكلة النفايات وإلقائها في القنوات والمصارف المائية، وبالتالي سينعكس هذا إيجابًا على الوضع الصحي في البلاد وفي الريف المصري بشكل خاص.

مناقصات تبطين الترع

تحدث وكيل وزارة الري في محافظة الغربية في حوار أن نسبة 50% من أعمال مشروع تبطين الترع الوطني قد أنجزت بتكلفة ما يقارب 850 مليون جنيه مصري.

كما إن عمليات تبطين القنوات والمصارف في محافظتي قنا والأقصر ضمن المشروع الوطني يتم إنجازها ضمن المعدلات الطبيعية للخطط الموضوعة بحسب ما أفاد المهندس صبري مختار أبو شمة رئيس الدائرة المركزية للموارد المائية والري لمحافظتي قنا والأقصر، مشيرًا إلى أن مشروع تبطين الترع هو الأهم لنظام الري في البلاد، حيث سيوفر مليارات المكعبات من مياه الري بتمام إنجازه.

كما أضاف في تصريحات للوطن أن هناك 31 مقاولًا تم إسناد لهم أعمال البطانة في قنوات المحافظتين وهم من ضمن تكلفة مشروع تبطين الترع، وذكر أن المرحلة الأولى من الشروع تعمل على تبطين 400 كيلومتر بتكلفة تزيد عن مليار و100 مليون جنيه مصري، وقد وافقت وزارة الري في قنا والأقصر على أهداف وتكلفة المشروع.

وصرّح أيضًا بكون مديرية الري في المحافظين تقوم في الوقت الحالي بإجراء مناقصات للبدء بالمرحلة الثانية لتبطين 200 كم إضافية في محافظتي قنا والأقصر، كما أوضح أن الهدف الأساسي هو تبطين 1500 كم من القنوات المائية على مدى 4 سنوات لتنتهي المرحلة في عام 2024، وهي الفترة المخصصة لإتمام المشروع.

تكلفة مشروع تبطين الترع

لمشروع تبطين الترع أهداف كثيرة أولها الهدف الاقتصادي الذي يسعى إلى توفير فرص العمل لكثير من العاملين، إضافة إلى استعادة الكثير من الأراضي الزراعية التي كانت مهملة بسبب عدم وصول مياه الري، والهدف الاجتماعي هو تحقيق العدالة في توزيع المياه، أما الهدف البيئي فيكمن بالسعي إلى توفير ما يقارب 5 مليار متر مكعب / السنة من المياه، أما عن أهداف المشروع العامة فهي إعادة تأهيل 7000 كم من القنوات بتكلفة كلية تصل إلى ما يقارب 17.5 مليار جنيه مصري، وبإطار زمني في حدود العامين من الآن للمرحلة الأولى، بالإضافة إلى استكمال حوالي 1200 كم بتكلفة 4 مليار جنيه في حلول 2023 للمرحلة الثانية.

شركات تبطين الترع

صرح وزير الري في الجمهورية المصرية بأن توجد على الأقل 300 شركة ومقاول يعملون في تبطين الترع والمصارف و سيعملون في عملية تنفيذ مشروع تبطين الترع مما يوفر الآلاف من فرص العمل لسكان الجمهورية.

كما أضاف الوزير أن وكالات الوزارة تبذل جهودًا كبيرة لتنفيذ هذا المشروع الوطني تحت إشراف المهندسين إضافة إلى لجان التفتيش التابعة للوزارة والتي ستتابع سير العملية بكل خطواتها، كما ستعمل الكوادر العلمية في الجامعات المصرية بالمحافظات على إجراء الاختبارات الميدانية اللازمة لضمان جودة المواد المستخدمة في عملية التنفيذ.

أكّد الوزير أيضًا على الانتهاء من إعادة تأهيل قنوات مائية بأطوال تصل إلى 1,870 كم وذلك في مختلف محافظات الجمهورية المصرية، أم الآن فالعمل جار على تنفيذ 5,363 كم أخرى، كما أشار أيضًا إلى توفير مخصصات مالية لإعادة تأهيل قنوات أخرى بأطوال تصل إلى 1,000 كم وذلك استعدادًا لعرضها على المستثمرين، ليصل إجمالي أطوال القنوات التي سيغطيها مشروع تبطين الترع إلى 8233 كم حتى الآن.

ومن الجدير بالذكر أن ما عدده 64 شركات متخصصة في شؤون الري وحدها قائمة على تنفيذ مشاريع الري الحديثة الآن ضمن مشروع تبطين الترع في مختلف محافظات الجمهورية المصرية مما يوحي بأن تكلفة مشروع تبطين الترع سيكون من ضمنه هذه الشركات.

تم كتابة الموضوع بواسطة يحي

شكرا لوقتك.