خط سير المونيرول العاصمة الادارية الجديدة
facebook
twitter

خط سير المونيرول العاصمة الادارية الجديدة

Published on



خط سير المونيرول العاصمة الادارية الجديدة

خط سير ومسار مونيرول العاصمة الإدارية مدينة نصر

مع التطور الرهيب الذي توصلت إليها شركات المقاولات المصرية فى الآونة الأخيرة وقدرتها الفعالة في تنفيذ جميع المشروعات القومية، كما لجأت كل من وزارة الإسكان والنقل لشركات المقاولات المصرية من أجل تنفيذ خط سير قطار المونوريل بالعاصمة الإدارية، وأيضا القطار المعلق بمدينة أكتوبر.

قامت وزارة النقل بإصدار إعلان عن دخول وسيلة نقل عصرية وسريعة جدا، بجانب أنها تكون مصاحبة للبيئة لأول مرة في مصر في عهد سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو يكون عبارة عن مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة مدينة نصر.

كما يبدأ القطار الكهربائي مونوريل السريع من اتجاه العاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة الاستاد بمدينة نصر والآخر منن يمتد من 6 أكتوبر حتى شارع وادى النيل فى المهندسين.

وقد تستمر وزارة النقل التي تتمثل في الهيئة القومية للأنفاق، العمل على الانتهاء من تسهيل خط سير مونوريل في العاصمة الإدارية الجديدة، من أجل تقديم بعض الخدمات المتميزة للركاب المسافرين، ومن المنتظر وصول أول قطارين من المونوريل في شهر سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى قيام الوزارة بتجهيز مشروعات حديثة لكافة وسائل المواصلات، من أجل تقليل التكدس في المواصلات العامة.

ماهو قطار المونيرول؟

المونوريل هو ما هو إلا قطار مكهرب يسير على خط قضيب حديدي مفرد، بالإضافة إلى أنه يكون مبني على كمرة خرسانية معلقة ويكون منفصل عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية.

كما يربط قطار مونوريل العاصمة الإدارية، إقليم القاهرة الكبرى مع المناطق والمدن العمرانية الجديدة من ناحية شرق القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ويشارك في تسهيل حركة نقل الطلاب والموظفين من اتجاه القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة دون مواجهة أي مشقات في سير المواصلات.

ويتكامل خط سير المونوريل مع الخط الثالث للمترو في محطة الاستاد، حيث أن مشروع المونوريل يدخل في مصر لأول مرة، وهو يعتبر واحد من أهم وأسرع وسائل النقل العصرية و الآمنة والغير ضارة بالبيئة، كما أنه يوفر احتراق الوقود بجانب أنه يخفف الازدحامات المرورية في المحاور والشوارع الرئيسية، ويجذب الركاب لاستعمالها بدلا من السيارات الخاصة ويتم تنفيذ قطاع مونوريل العاصمة الإدارية على مرحلتين على التوازي.

بالإضافة إلى أن المرحلة الأولى من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة تمتد حتى محطة مسجد المشير على طول يقارب 45 كم ويكون مخطط افتتاحها في نهاية شهر مايو لعام 2022، كما يمتد الخط الثاني من محطة مسجد المشير حتى محطة الاستاد، بطول يعادل 11.5 كم، ومن المقرر افتتاحها في شهر فبراير لعام 2023.

خط سير مونوريل العاصمة الإدارية

نقل جميع الركاب ولأول مرة الحكومة تحتاج شركات المقاولات المصرية من أجل التأهل لتنفيذ التصميمات الهندسية والتمويل وأيضا تنفيذ وتشغيل مونوريل مدينة 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية.

كما قال وزير النقل كامل الوزير وزير النقل، إن خط سير مونوريل العاصمة الإدارية لم يكتف على سكان العاصمة الإدارية الجديدة فقط من أجل نقلهم، بل إنه سوف ينقل جميع الركاب مشروع المونوريل سوف ينتهي في شهر أكتوبر لعام 2023، وسوف يكون جاهز حتى ينقل جميع الركاب، بجانب أنه سوف يقدم خدمة متميزة وعلى أعلى مستوى لهم موضحا أن مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة قد تم تصميمه على الطراز العالمي.

بجانب أن وزير النقل بأن خط سير مونوريل العاصمة الإدارية، نفذ بمقاييس ملائمة لجميع الركاب ومن أجل العمل على خدمتهم جميعا، كما أنه أكد أن فيروس كورونا لن يعطل مسيرة تنفيذ المشروع، كما أنه يتم تطهير وتعقيم كافة أركان مواقع العمل، من أجل الحفاظ على سلامة العاملين والفنيين والمهندسين في هذا المشروع الاستثماري من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

كما نوه الوزير إلى أن مشروع المونوريل سوف يدخل مصر لأول مرة في التاريخ، وسوف يمثل نقطة تحول كبيرة جدا في وسائل المواصلات العامة، كما أن هذه النوعية من المواصلات تتميز بأنها وسائل نقل حديثة وآمنة بدرجة كبيرة أثناء الركوب بها.

ومشروع خط سير المونوريل سوف يشارك في الإسراع من أجل تنمية العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة، بالإضافة إلى أنه يسهم فى نقل حركة الموظفين الذين يترددوا من القاهرة والجيزة فى أقل وقت ممكن من رحلة بسبب اتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق.

معلومات عن المونوريل

يصل طوله الإجمالي إلى حوالي 56.5 كم ويضم 22 محطة منها الاستاد هشام بركات نورى خطاب والحى السابع وذاكر حسين والمنطقة الحرة والمشير طنطاوى وكايرو فيستيفال الشويفات والمستشفى الجوي ومنطقة حي النرجس ومنطقة محمد نجيب، الجامعة الأمريكية وإعمار وميدان النافورة، البروة و الدائرى الأوسطى، محمد بن زايد والدائري الإقليمي و فندق الماسة وحي الوزارات ومنطقة العاصمة الإدارية الجديدة.

وتصل السعة القصوى للمونوريل الجديد إلى مايقارب من مليون راكب في اليوم، كما أن الوقت الذي سوف يستغرقه يعادل زمن رحلة السيارة بدون التى تسير بدون أي توقف، بجانب أن نسبة الإنجاز الكلية الخاصة به وصلت إلى حوالي 10.5% وجاري تجهيز بعض التصميمات الخاصة بالأعمال الكهروميكانيكية بنسبة تصل إلى 33.5%.

ومن المقرر أيضا تنفيذ قطاعي مشروع المونوريل في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر عن طريق معاهدة تحالف تشمل شركات بومباردييه و أوراسكوم والمقاولون العرب، كما يصل طولها إلى حوالي 98.5 كم بعدد 34 محطة وسوف يشاركان في التنمية المستدامة في شرق وغرب القاهرة من أجل تحقيق رؤية مصر 2030. بجانب أن وزير الإسكان أكد أن الهدف من اختيار نظام وسائل النقل السككى هو تنفيذ كافة احتياجات ومطالب المواطنين تبعا لخطة التنمية.

وأكد وزير الإسكان أن شركات المقاولات سوف تتولى إعداد جميع التصميمات الهندسية والتنفيذ والتشغيل والصيانة، بجانب عمليات التمويل.

وقامت الحكومة بتحديد شروط من أجل اختيار الشركات التي لها القدرة على التنفيذ في قطار مونوريل العاصمة الإدارية وأكتوبر، كما أنها تتمثل فى الخبرات السابقة داخل مشروعات مماثلة القدرات المالية والربحية الطويلة المدى، لا يقل إجمالي المشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الخمسة الأخيرة عن مبلغ يساوي حوالي 3000 ملايين يورو وأن تكون الشركة تنفذ مشروع مماثل تمام على الأقل بقيمة إجمالية تصل إلى 1000 مليون يورو على الأقل. وقامت بعض الدراسات بتأكيد أن مشروع قطار مونوريل داخل العاصمة الإدارية الجديدة من المهم جدا أن يتم ربطه داخل مدينة القاهرة الجديدة ومدينة نصر أيضا مع خط مترو الأنفاق في المستقبل.

ما هي مدى أهمية قطار المونوريل الجديد؟

يعتبر مشروع المونوريل في العاصمة الإدارية الجديدة، كما تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة النقل وقاموا بتوضيح أن مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة يعتبر من أحد أهم المشروعات التي سوف تمثل نقلة حضارية كبيرة جدا داخل منظومة النقل الجماعي بالقاهرة الكبرى. وسوف يخدم قطار المونوريل على ما أعلنه مجلس الوزراء أن الأشخاص الوافدين من كل من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية ومدينة نصر، وهذا ما يؤدي إلى ربط إقليم القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تم كتابة الموضوع بواسطة تغريد

شكرا لوقتك.