خط سير القطار الكهربي الخفيف LRT
facebook
twitter

خط سير القطار الكهربي الخفيف LRT

Published on



خط سير القطار الكهربي الخفيف LRT

خط سير القطار الكهربي LRT

خط سير القطار الكهربي الخفيف LRT أنفذ القطار الكهربائي الخفيف على أن يتم انطلاق من مدينة السلام مارا بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى ينهي طريقه في مدينة العاشر من رمضان لأول مرة، مع مراعاة التشغيل الكامل المنتظر له في شهر أبريل من العام المقبل، ومن المتوقع أن ينتقل نظام النقل الجديد المكون من 19 محطة ناحية 500 ألف راكب بشكل يومي على طول منطقة شرق القاهرة فيما يعتبر هذا القطار شريان تنمية جديد لكل من مدن العبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديد.

خط سير القطار الكهربي الخفيف

ما هو الموقف التنفيذي لمشروع القطار الكهربي الخفيف الآن؟

تم اكتمال جميع الأعمال التنفيذية الخاصة بمشروع القطار الكهربائي الخفيف بنسبة تعادل حوالي 95% حتى الآن، كما يجري في الوقت الحالي كافة الأعمال التجريبية للخط الكهربائي، وهذا تبعا لما قاله وزير النقل كامل الوزير هذا الأسبوع ومن المقرر أن يتم الإنتهاء من فترة التشغيل التجريبي بحلول نهاية في شهر مارس مع توقعات بالانطلاق بشكل رسمي في شهر أبريل المقبل.

ومن المتوقع أنه في بداية افتتاح هذا المشروع العملاق في يناير 2022، حيث استقبلت جميع الموانئ المصرية حتى الآن سبعة قطارات من دولة الصين وسوف يتم تشغيلها بهذا المشروع من أصل 22 قطار ومن المحتمل سيرها جميعا على خطوط شبكة القطار الكهربائي الخفيف، كما أعلنت الوزارة في وقت سابق من الشهر الجاري.

أين يتم سير القطار الكهربائي الخفيف؟

حيث أن الشبكة تم إمدادها إلى أن بلغ طولها حوالي 103.3 كيلومتر بصورة أساسية خلال المدن الجديدة بشرق القاهرة، بالإضافة إلى أنها تقوم بربط مدينة السلام عن طريق المحطة التبادلية عدلي منصور بمدن كل من العبور والشروق وبدر و الروبيكي وأيضا العاشر من رمضان وبلبيس، كما سوف ينطلق القطار إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ويمر بمدينة بدر و هليوبوليس الجديدة والشروق والرحاب والمستقبل أيضا.

يتم سير جميع مسارات القطارات في المنظومة الجديدة على امتداد طريق القاهرة الإسماعيلية وحتى مدينة بدر، وعند هذه النقطة تبدأ الطرق من الناحية الشمالية والجنوبية التي تفصل بين طريقين متجهين ناحية كل من مدينة العاشر من رمضان والتفرع المتجه إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

صورة للقطار الخفيف الكهربي وهو يسير

المحطة التبادلية عدلي منصور

تعتبر المحطة التبادلية عدلي منصور هي أول محطة تبادلية لوسائل النقل المتنوعة في مصر، كما أنها تعد من المحطات المركزية الأساسية التي تربط بين العاصمة الإدارية الجديدة وأجزاء مختلفة من باقي الدولة، بالإضافة إلى احتوائها على منطقة تجارية.

كما تم اكتمال المحطة التبادلية عدلي منصور في العام الماضي ويمكن استقلال القطار الكهربائي السريع في العين السخنة والعلمين عندما يكتمل من المحطة المركزية بالعاصمة الجديدة، وبعدها يتبادل الخدمة مع مونوريل العاصمة الإدارية داخل محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة.

كما تعمل المحطة مثل مجمع نقل متكامل الخدمات يربط بين خمس وسائل نقل متنوعة وهم خط المترو والقطار الكهربائي وخط السكة الحديد والسوبر جيت وأتوبيس النقل السريع.

وتوجد محطة عدلي منصور التبادلية في وسط هذا المشروع، حيث أنها تربط المحطة التبادلية الممتدة على مساحة 15 فدان الركاب بما يعادل 5 وسائل نقل متنوعة، كما يشمل مركز تجاري خاص بها، يربط المحطة ركاب القطار الكهربائي الخفيف بكل من قطار السكك الحديدية القاهرة السويس و اتوبيسات سوبر جيت والأتوبيس الترددي أيضا BRT داخل المجمع الذي يخدم مايقارب من 1.5 مليون راكب بشكل يومي.

كما تصل تكلفة كل هذا إلى ما يعادل 1.2 مليار دولار يجري تمويلها عن طريق قرض ميسر من ناحية بنك الاستيراد والتصدير الصيني لمدة 15 سنة، كما تنص اتفاقية التمويل على فترة سماح تكون مدتها حوالي خمس سنوات بعد اكتمال هذا المشروع الضخم وقبل أن يبدأ سداد 739 مليون دولار من إجمالي المبلغ بمعدل فائدة تصل إلى 1.8%، ويتم سداد المبلغ المتبقي البالغ 461 مليون دولار الذي تكون فائدته بمعدل 2%.

مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT

كما يحتوي هذا المشروع على 7 كباري LRT وهي عبارة عن كباري من أجل المسار، حيث تم الانتهاء من تنفيذ كوبري السويس والتي بلغت نسبة تنفيذه 4 كباري منها كوبري الإسماعيلية وجنيفة و الروبيكي 1 و2 وتكون نسبتها حوالي 99%، كما جاري تنفيذ كبارى العاصمة 1 والعاصمة 2، والتي أصبحت في المراحل الأخيرة الخاصة بها، بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ أنفاق المشروع وعددها ثلاث أنفاق بمعدل 100% وهو عبارة عن نفق سيارات عند حدائق العاصمة ونفقين LRT

. كما وصلت نسبة التنفيذ الكلية لهذه الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية إلى مايعادل 88%، وبعدها قام الوزير بمتابعة أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع والتي تحتوي على محطات العاصمة الإدارية 3 والقيادة الإستراتيجية المدينة والرياضية والمحطة المركزية التبادلية مع القطار الكهربائي السريع.

وزير النقل يتابع بنفسه معدلات تنفيذ مشروع قطار مونوريل داخل العاصمة الإدارية

قام وزير النقل كامل الوزير بالتوجه بنفسه لمتابعة كافة معدلات تنفيذ مشروع قطار مونوريل داخل العاصمة الإدارية الجديدة، حيث أنه يصل طوله إلى حوالي 56.5 كم ويضم 22 محطة، حيث بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لهذا المشروع حوالي 22.3% ، كما وصلت نسبة الأعمال المدنية إلى 26% وتضم أعمال التنفيذ والتوريدات والتصميم.

كما وصلت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية إلى 19%، ويجرى حاليا تصنيع كافة المعدات بنسبة تصل إلى 6.6%، ويتم إجراء كافة الاختبارات عليها أولا للتأكد من مدى تشغيلها، ويتم تصنيع قضيب التغذية بمعدل يصل إلى 70%، وبلغ نسبة الإنجاز لأعمال الوحدات المتحركة حوالي 28.6%.

بالإضافة إلى أنه تابع أيضا خلال تفقده للمشروع بالمسار أعمال صب الخوازيق والأعمدة وتركيب الكمرات، بجانب أن تفقد جميع قطاعات ومحطات المشروع، وأكد أن أي منطقة يتم الأعمال بها يتم إعادتها كما كانت وأفضل من قبل، حيث وجه بضرورة تكثيف الأعمال حتى يتم الانتهاء من المشروع في الموعد المحدد وبشكل خاص مع الأهمية الكبيرة للمشروع.

حيث أنه سوف يربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة من ناحية الشرق في العاصمة الإدارية، كما أنه سوف يساهم في تسهيل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية حتى يتكامل مع الخط الثالث للمترو وعند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة أيضا.

تنفيذ مشروع المونوريل داخل مصر

حيث قام الوزير بالالتفات إلى أن مشروع المونوريل سوف يدخل مصر لأول مرة، بالإضافة إلى أنه سوف يمثل نقلة حضارية كبيرة جدا في وسائل النقل الجماعي، كما أنه أشار إلى أن هذه النوعية من وسائل النقل تتصف بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتقلل من معدل التلوث البيئي.

ويكون قطاع مونوريل العاصمة الإدارية قد تم تنفيذه على خطوتين، حيث تمتد المرحلة الأولى من داخل موقع الورشة في العاصمة الإدارية الجديدة لينتهي في محطة مسجد المشير، والتي يمتد طولها إلى ما يقارب حوالي 45 كم ومن المقرر افتتاحها في نهاية شهر مايو المقبل، بينما تمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى تنتهي في محطة الاستاد والتي يكون طولها حوالي 11.5 كم ومن المقرر افتتاحها خلال شهر فبراير 2023.

صورة عادية للقطار الكهربي وهو غير متحرك

تم كتابة الموضوع بواسطة تغريد

شكرا لوقتك.