وفى البداية قال الدكتور محمد حسن عميد كلية التجارة بحامعة القاهرة ، إن هناك عدد الكبير من الطلاب قدمت الأبحاث ، موضحا أنه سيتم بدء أعمال الكنترول وتوزيع الأبحاث على الطلاب للتقييم ، وفى حالة رسوب الطالب بالبحث يكون له فرصة ثانية.

وأضاف الدكتور محمد حسن في تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أن الطالب الذى لم يتقدم بالبحوث في مواعيد الجدول الرسمي الذى أعلنته الكلية يعد راسبا وبالتالي يمنح الحق في فرصة ثانية لتقديم البحوث خلال أسبوعين من إعلان النتائج.

وأكد الدكتور محمد حسن عميد كلية التجارة، أن كلية التجارة تضم حوالى ثلث أعضاء جامعة القاهرة وأن أعمال الكنترول ستتم بصورة سريعة تمهيدا لإعلان النتائج للطلاب .من جانبه قال الدكتور عبد الحميد وجدي المناوي عميد كلية العلوم جامعة القاهرة، أنه تم التنسيق مبكرا بين أعضاء هيئة التدريس القائمين على تدريس المقررات الدراسية مع الطلاب عن طريق قيام منسق كل مقرر دراسي بعمل لقاء اليكتروني لتعريف الطلاب بكيفية تقييم المقرر الخاص به، والوقوف على أبرز النقاط الرئيسية للبحث، مؤكدا انتظام عمليات تقديم الأبحاث بصورة سهلة وسط تفاعل من الطلاب خلال فترة التقديم.

وأضاف المناوي في تصريح لـ" اليوم السابع" أن الطالب يقوم بعمل البحث منفردا ويقوم برفعه إليكترونيا pdf بحد أقصى 10 ميجابايت من خلال ارفاقه بكود المقرر بصفحه الطالب الشخصية على موقع الكلية ويتم تكليف منسق كل مقرر دراسي للتنسيق مع كافة الأساتذة القائمين على تدريس المقرر بشأن عملية تقييم الابحاث المقدمة بما يؤثر على جودة تقييم الابحاث على جميع الطلاب.

واستكمل المناوي أنه يتم تكليف الكنترول المركزي للكلية بإرسال كافة الأبحاث المقدمة للطلاب لمنسق كل مقرر دراسي والذي بدوره يقوم بتوزيع الأبحاث على كافة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في تدريس المقرر لتقديمها (راسب او ناجح) حيث تستبعد الأبحاث المطابقة من مرحلة التقييم ويعتبر صاحبها راسب ويجوز له التقدم مرة ثانيه، طبقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات. ثم يقوم كل منسق مقرر دراسي بتسليم كشف بأسماء الطلاب والأبحاث التي تم تقيمها ونتيجة التقييم الي الكنترول المختص وذلك بعد اعتماده من منسق المقرر ورئيس مجلس القسم المختص بحد أقصى 25 من الشهر الجاري حيث يقوم الكنترول المركزي بمراجعه ورصد النتائج المقدمة واعتمادها.


وأضاف المناوي إلى استكمال كافة التقييمات العملية للمقررات الدراسية العملية والاجزاء العملية للمقررات المختلفة لجميع فرق النقل بالكلية، وذلك عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وفى نفس السياق قال الدكتور جمال الشاذلى عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، أن هناك أكثر من 90% من طلاب الكلية قدموا الرسائل البحثية، موضحا أنه فى حال وجود عذر لدى الطلاب الذين تأخروا عن تقديم البحوث في المواعيد الرسمية.

وأكد الدكتور جمال الشاذلى في تصريح لـ"اليوم السابع" أنه مع بدء استلام الأبحاث وبدأت أعمال الكنترول، حيث بدأ أساتذة المواد في العمل على تقويم البحوث تمهيدا لإعلان النتائج ، مؤكدا أن كل أستاذ يسلم نتيجة الطلاب بناء على كشف الطلبة موقع منه ومن رئيس القسم ومن ثم تبدأ عمليات الرصد ، تمهيدا لإعلان النتائج.