فايده مياه التبريد للسياره ومتى يتم تغييرها

مياه التبريد لا تقل اهمية عن زيوت السيارة .. وإهمالها يؤدي إلى تلف مباشر للمحرك


ما هي وظيفه مياه التبريد :

 تعمل على تبريد المحرك والفتيس لضمان ظروف تشغيل مثالية تحقق اقصى استفادة اثناء قيادة السيارة  .


مكونات ماء التبريد :

 تتكون مياه التبريد من مركبات كيميائية مانعة للصدأ وبعض العناصر الأخرى من اهمها مادة الايثيلين جليكول بتركيزات مختلفة . (التركيز المكتوب على العبوة يكون لمادة الايثيلين جليكول) .
* فوائدها : الفائدة الرئيسية لمياه التبريد المخصصة هي الحفاظ على دورة التبريد من الصدأ .. حيث ان المياه العادية تحتوي على املاح تتفاعل مع مكونات دورة التبريد وتحدث صدأ ومن ثم سدد وعدم كفاءة التبريد انتهاء بتلف الموتور
بالإضافة لأحتواء مياه التبريد المخصصة على مادة الايثيلين جليكول والتي تعمل على عدم تجمد مياه التبريد في الأجواء الباردة والتي تصل درجة الحرارة فيها دون الصفر لآكثر من 8 درجات .. وكذلك على رفع درجة غليانها اكثر من المياه العادية .
حيث ان مادة الايثيلين جليكول ترفع درجة غليان مياه التبريد لأكثر من 120 درجة مئوية في الظروف العادية .. وقد تصل تحت ضغط إحكام دورة التبريد (غطاء الردياتير والقربه) إلى درجات غليان اعلى .... لذا وجب الحرص دائماً على سلامة احكام دورة التبريد .
وكذلك تحتوي مياه التبريد على مادة زيتيه ذات لزوجة نوعاً ما تعمل على تزييت طلمبة المياه والحفاظ عليها .
فالمحصلة النهائية لمياه التبريد ليست فقط منع الصدأ في دورة التبريد او تبريد مكونات المحرك والفتيس والحفاظ عليهم من التلف .. وإنما تعمل ايضاً على تزييت طلمبة المياه لضمان عملها بكفاءة عالية . 

فترات ومواعيد تغيير ماء التبريد:


 كل صانع سيارات يوصي بتغيير مياه التبريد بعد فترة زمنية معينة او عدد من الكيلو مترات (ايهم اقرب) في الغالب ما تكون كل 40 الف كيلو متر او 4 سنوات .. وكذلك حسب توصيات صانع مياه التبريد نفسها .
وكذلك يوجد في دليل المستخدم لكل سيارة السعة اللترية لدورة التبريد .. والتي في الغالب لا تقل عن 5 لترات وقد تصل إلى 7 لترات او اكثر قليلاً
وهناك خطأ شائع في الاعتقاد عند تغيير مياه التبريد بعد فك طبه الردياتير لتفريغ مياه التبريد ان كل كمية مياه التبريد قد تم افراغها عند توقف تدفق المياه منها .
إلا انه في الحقيقة يتبقى جزء من مياه التبريد القديمة داخل المحرك لا يتم افراغه ..
ولضمان الافراغ الكامل لمياه التبريد .. يتم ذلك اما عن طريق جهاز مخصص يقوم بعمل غسيل لدورة التبريد (يفضل ان يكون الغسيل بمياه تبريد وليس بمياه عادية) .. او بطريقة بدائية اخرى عن طريق دفع تيار هواء محكم وقوي من قربة الهواء وملاحظة تدفق المياه من طبة الردياتير إلى ان يتوقف لضمان اخراج اكبر قدر ممكن من المياه القديمة.
بعد ضمان إفراغ مياه التبريد كاملة .. يتم قفل طبة الردياتير بإحكام وإدارة المحرك والبدء فوراً في افراغ مياه التبريد الجديدة داخل قربة المياه إلى ان تمتلئ لعلامة الحد الأقصى بها .. مع الاستمرار في فتح غطاء القربة وملاحظة اختفاء اي فقاقيع هواء تماماً داخل القربة لضمان خروج اي هواء من دورة التبريد . وبعد ذلك يتم غلق غطاء القربة .
اهميه مياه التبريد : مياه التبريد لا تقل اهمية عن زيوت السيارة .. وإهمالها يؤدي إلى تلف مباشر للمحرك فلا تهملها

كهرمان
ميعاد تغيير مياه تبريد السياره
اهميه تغيير مياه السياره
هل مياه التكييف تنفع للسياره؟